خاص / " بوابة أخبار اليوم " تنشر المهام الأساسية للمجلس الصحي المصري

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 12 لسنة 2022 بإصدار قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري فما هي مهام عمله؟ .

قال الدكتور حسام عبد الغفار، أمين عام  المجلس الاعلي للجامعات ، أحد جهات تشكيل المجلس الصحي المصري  لبوابة أخبار اليوم ، أن المجلس الذي صدق عليه رئيس الجمهورية اليوم  سيشكل من عدد من الهيئات الخاصة بتنظيم القطاع الطبي  و سيكون رئيس مجلس  الوزراء هو رئيس مجلس الامناء ،وسيتبع  المجلس رئاسة الجمهورية مباشرة .

وأوضح أن المجلس الصحي  المصرى سيكون  له مهمة أساسية وهي منح الشهادات التخصصية  المهنية الموحدة لكل القطاع الصحي ،اي شهادات  بالتخصصات التي يجتازها كل طبيب أو ممرض أو أخصائي أو فني في القطاع الطبي .

وأشار عبد الغفار أن تشكيل  المجلس قد حدد بالقانون الجديد وفقا للهيئات وليس أشخاص، ولم يحدد بعد متي تبدء اعماله الا بعد صدور اللائحة التنفيذية  للقانون.

وتتضمن بنود القانون المصدق عليه اليوم من قبل الرئيس والمنشور بالجريدة الرسمية  أهدافه في  تنظيم مجالات الصحة في مصر، ورفع المستوى العلمي والتطبيقي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الصحية، وتطوير التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية ولكل التخصصات الصحية، وكذا إلى رفع المستوى العلمي والسريري (الإكلينيكي) للأطباء، واعتماد البرامج العلمية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي، وإعتماد الشهادات المهنية أو ما يستحدث مستقبلاً لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبي المختلفة من جهات التدريب المهني المعتمدة من المجلس، وإختبارهم للتحقق من إستيفائهم للتأهيل الكافي للممارسة الطبية والصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضى ولضمان تحسين الخدمات الصحية في مصر، وفقاً للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة في ظل التوجيهات الرئاسية لكى ينعم المواطن بحياة كريمة.

أقرأ أيضا : «عبدالغفار» يوجه بنشر الأفكار الصحيحة ومواجهة الفكر المتطرف